منتديات إقرأ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إقرأ

منتديات إقرأ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محمد جعفر بن محمد ميران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mouhamed
Admin
Admin



عدد الرسائل : 241
العمر : 28
الموقع : https://iqra.yoo7.com
بيانات بيانات العضو : السلام hi salut hello
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

محمد جعفر بن محمد ميران Empty
مُساهمةموضوع: محمد جعفر بن محمد ميران   محمد جعفر بن محمد ميران Icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2008 3:32 pm

محمد جعفر بن محمد ميران


هو الإمام العلامة المخدوما محمد جعفر بن محمد ميران المعروف بعبد الكريم بن محمد يعقوب بن نورالدين العباسي البوبكانى رحمه الله تعالى ، والبوبكاني فهو نسبة إلى ( بوبكان ) إحدى مدن السند وفي تفسير معناها وجوه : منها أن ’’ بوبك ‘‘ في اللغة السندية اسم حشيش مخصوص ينبت هنا دون غيرها ، ومنها أنه مركب من جزأين ’’ بو ‘‘ بمعنى الرائحة و ’’ بك ‘‘ بمعنى الهفوة في لغتنا السندية ، و سميت القرية به لأنها كانت مركزا لتجارة السمك ، و التحقيق الدقيق ما كتبه العلامة المخدوم محمد جعفر في كتابه حيث قال : بوبكان مدينة من مدن السند على فرسخين من سيوستان من الجانب الغربي منه . والبوبك كان اسم جد العائلة وأصله أبوبكر ، قصر تخفيفا . وعرفت به هذه المدينة التي صارت مركزا علميا وقامت فيها مدرسة كبيرة في أوائل القرن العاشر الهجري ينهض بالتدريس فيها عدد كبير من العلماء الأجلاء[1].

نشأته


ولد الإمام سنة 930هـ وقرأ أولا على والده العلامة الشيخ المخدوم محمد ميران المعروف بعبد الكريم رحمه الله بمدينة ’’بوبك ‘‘ ثم بعد وفاته ارتحل إلى الحرمين الشريفين واستفادا وقرأ على العلماء المشهورين والمحدثين الموجودين آنذاك في الحرمين الشريفين ثم رجع إلى السند سنة 961هـ تقريبا وتولى مسند أبيه في مدرسته بمدينة بوبك ، فأفاد منه عامة الناس وجاء إليه طلاب العلم من كل فج عميق . وبجانب التدريس بدأ يؤلف الكتب والرسائل العلمية ، وخاصة حول المسائل العارضة حينئذ. وقد تنقل الشيخ - رحمه الله – بين عدة مدن مثل ’’ تته ‘‘و ’’هالا‘‘ في إقليم السند و’’كجرات في إقليم البنجاب. و’’شاهجهان ‘‘ من بلاد الهند ، فضلا عن سفره إلى الحرمين الشريفين واستفاد علماء هناك كثير .

توفي الشيخ المخدوم محمد جعفر البوبكاني في سنة 1002هـ عن عمر ، يناهز الثانية والسبعين بعد جهاد علمي يرحمه الله رحمة واسعة .

عصر الشيخ


كان الإمام رحمه الله من علماء القرن العاشر الهجري ، و هذا القرن في تاريخ بلاد السند هو قرن ازدهار العلوم والآداب ، ولكن شهد هذا العصر بعض الحوادث السياسية الخطيرة الملئية بالبأس والشدة وسيطرة الأغيار على السند ؛ ظلت تعاني منها من قرنين من الزمان : ترسف وسيطروا في سلاسل السيطرة وأغلال العبودية وقد أضر سوء معاملة الأغيار لأهل السند بأذهان الناس وعقولهم وهممهم وأضعف عزائمهم وانعدم الأمن في السند بمجئ الأجنبيين ؛ حيث شن الأجانب من الأرغون والترخان الحروب على هذه البلاد وسيطروا عليها.
وأما من الناحية العلمية فقد كان الحال جيدا لأهل العلم ، ومع أن كثيرا من علماء السند قد ارتحلوا إلى الهند والحرمين الشريفين لوقوع الفسادات وعموم الاضطرابات ، فقد كان من العلماء من أقام في السند وقاوم العدو ووقف في وجهه وجاهدهم في الميدان العلمي ونشروا جواهر علمية وفجروا منابع العلم فعاد العلماء المهاجرون وأفادوا الناس ، فتقدمت الحياة العلمية وارتقت النهضة الأدبية واستؤنف التأليف بعد مدة طويلة وترجم القرآن الكريم إلى الفارسية لأول مرة في شبه القارة الهندية على أيدي المخدوم نوح الهالائي .
وفي بداية هذا القرن ظهر محمد مهدي الجونفوري في السند وقد قويت حركته ولكن واجهته الحركة البلالية فمع أن بعض العلماء تأثر بهذه الحركة ، ولكن محمد الجونفوري غادر السند وتركها وقويت الطريقة السهروردية والشطارية .
وقد كان الملوك الأجانب مع ظلمهم وطغيانهم من وراء تقدم الحياة العلمية وازدهارها ؛ لحبهم العلم والأدب ، وتشجيع العلماء ، وتزويدهم بكل ما يحتاجون إليه .

المكانته العلمية والاتجاه العقائدي للشيخ


كتب مؤرخ السند السيد القانع[2] : المخدوم محمد جعفر بن المخدوم كان جامع الكمالات وكان معاصرا للمخدوم نوح رحمه الله تعالى . يقولون :
يقول [[إن المخدوم نوح رحمه الله تعالى قال يوما : أنا رأيت ربي بعيني هاتين ، فقال له المخدوم محمد جعفر ليس الأمر كذلك ، ولم تر ربك بعينيك هاتين ، وعليك أن تأمر خادمك حين ما ترد عليك هذه الحالة أن يغمض عينيك . فإن بقيت رؤية الله تعالى تيقن أن تلك العيون ليست هذه العيون ، وأن الرؤية ليست هذه الرؤية ، بل هي عيون القلب فاختبر المخدوم نوح رحمه الله وتجلت له حقية ما قال المخدوم محمد جعفر رحمه الله فقال : لولا جعفر لصار نوح كافرا.]] في :

محمد جعفر بن محمد ميران 20px-Cquote2
{{{متن}}}
محمد جعفر بن محمد ميران 20px-Cquote1


كما كان أعجوبة دهره ؛ ولذا فإن فضله وكماله باق إلى الآن في أولاده : المخدوم عبد الغني والمخدوم نورالدين.[3]
كان الشيخ مجتهدا في العلوم والفنون ، متمسكا بالأحكام القرآنية ، مخالفا التفسير بالرأى ، أما منهجه في الحديث فكان يقبل ما يوافق القرآن ويرد ما يخالفه. كان علم الحديث في السِّند آنذاك منحصرا في " مشكوة المصابيح " فلما ذهب الشيخ إلى الحرمين الشريفين أتى بالمزيد من كتب الحديث وعلومه ، ثم صنف كتابا باسم ’’عجالة الطالبين‘‘ بين فيه الأحاديث المنتشرة بين أهل السند ، وألف ’’منهج العمال‘‘؛ لترويج الحديث الصحيح في السند ونشره بين الناس . وكان للشيخ منزلة عالية ومهارة كبيرة في الفقه والفتاوى على المذهب الحنفي الذي كان من المجتهدين فيه ، وما زال كتاب ’’المتانة‘‘ مرجعا لكل فقيه ، بل لعامة الناس وخاصتهم . وهو أول من صنف كتبا حول الطلاق الرائج الشائع في السند وما يتفرع عليه من المسائل وله شغف كبير بالأدب العربي والفارسي والسندي ، ونظم أشعارا بالعربية.[4] ونفعنا الله تعالى بفيوض هذا الحبر الجليل.
أما في مجال العقيدة الإسلامية فقد اعتمد الإمام محمد جعفر ـ رحمه الله ـ على الكتاب والسنة، لو قرأنا كتب خاصة في العقيدة وجدناه اتجاءه . وعندما يتناول موضوع رؤية الله تعالى وغير ذلك من الموضوعات التي تتعلق بالعقائد استدل بالأحاديث والأقوال السلف ، كما يتحدث عن رؤية في المخطوط كشف الحق حيث ذكر : وعن أبي أمامة قال: ’’ قال رسول الله  إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ‘‘. وقوله  إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا فيما أخرج أحمد في مسنده وأبوداؤد في سننه عن عبادة بن الصامت  عنه  فيما قاله  في خروج الدجال وقوله  ولا ترون ربكم حتى تموتوا فيما أخرج ابن ماجة في سننه .(2) وغير ذلك من الأدلة .

مؤلفات الشيخ



العقائد والكلام



  1. كشف الحق
  2. معاقد العقائد المعروف بالمكالمات
  3. الإشارات لحل المعاقد والمكالمات
  4. منهيات المكالمات والإشارات
  5. أقل وأعدل كلمات في فصوص الحكم والفتوحات



المنطق والجدل



  1. معيار النظر
  2. معونة المبتدي
  3. نهج المناظرة


الأخلاق والسلوك



  1. إرشاد الصادقين
  2. فتح الدارين


الفقه الإسلامي



  1. المتانة في مرمة عن الخزانة
  2. البصارة في العمل بالإشارة
  3. حل العقود في طلاق السنود
  4. مجموعة رسائل في الطلاق




    • القول المبرم في قول السنود
    • قرنه في حكم الحلف بالمرنة والبرنة
    • التنميق في توقيت المرأة في التطليق
    • كمية الواقع
    • استفتاء في تعليق الطلاق
    • الحجة القوية في جواب الرسالة الحلفية
    </LI>


علم الحديث



  1. منهج العمال
  2. عجالة الراغبين في انتقاد الحافظين في بيان الأحاديث الموضوعات
  3. عجالة الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqra.yoo7.com
 
محمد جعفر بن محمد ميران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إقرأ :: منتديات العلم والمعرفة :: علماء مسلمون-
انتقل الى: